أنت هنا

الرئيسية

النسخة التاسعة لليوم العالمي للاعتماد 2016

أعلن المنتدى الدولي لاعتماد الهيئات المانحة لشهادات المطابقة(IAF )  و هيئات التفتيش و المنظمة الدولية لاعتماد  المختبرات ( ILAC) تاسع (9)  يونيو من كل سنة يوما عالميا للاعتماد. و يتم الاحتفال سنويا بهذا الحدث غرض التعريف بأهمية اعتماد هيئات تقييم المطابقة كعامل للنهوض بالاقتصاد الوطني و الدولي و كوسيلة لحماية المستهلك.

و لقد تم اختيار موضوع " الاعتماد، وسيلة من وسائل السياسات العامة" للاحتفال بالنسخة التاسعة من اليوم العالمي للاعتماد، و ذلك بهدف تسليط الضوء على القيمة المضافة للاعتماد على السياسات العامة، إضافة لأهميته في تطوير الاقتصاد العالمي و لدوره في تلبية احتياجات جميع القطاعات و نخص بالذكر ضمان الكفاءة و سلامة أنشطة القياس و المعايرة و شهادة المطابقة و التفتيش…

و تعتبر الهياكل الاقتصادية، تحت ضغط عولمة التجارة الدولية، ملزمة بالتطور و الدينامية المستمرة. و يعد توليد الثقة في مطابقة المنتوجات و الخدمات للمعايير الخاصة بها ذي أهمية قصوى لإزالة الحواجز التقنية أمام المبادلات التجارية من أجل المنافسة السليمة و تنسيق عمل الأسواق.

و لهذا لابد من تعزيز ثقة الجهات الاقتصادية و السلطات المسؤولة عن مراقبة الأسواق في التقارير الصادرة عن هيئات تقييم المطابقة المعتمدة (هيئات التفتيش، المختبرات، الهيئات المانحة لشهادات المطابقة...) لتصبح بمثابة جواز سفر تقني للمنتوج أو الخدمة المعنية.

و في هذا الاطار، قد أنشأ المغرب بنية تحتية للجودة تضم الهيئة المغربية للاعتماد ليتوافق مع الممارسات الدولية في هذا المجال، وكذا توفير الوسائل و الأدوات اللازمة للشركات المغربية لتلبية متطلبات المستهلك و تسهيل ولوجها إلى أسواق شركائنا الاقتصاديين. و للإشارة، فإن هذه الهيئة المغربية تعمل وفقا لمتطلبات المعايير الدولية في مجال الاعتماد، مما يجعلها تقارب ممارسات نظيراتها على الصعيد العالمي.

 

إن النظام الوطني للاعتماد يعمل بشراكة مع القطاع الخاص و العام المعنيين بأنشطة  الاعتماد و تقييم المطابقة لوضع استراتيجية وطنية خاصة بالاعتماد و تطويره و كذا إشراكهم في تنفيذها وتقييمها.                                                                      

و ترمي الأهداف المحددة إلى توسيع مجالات الاعتماد لتلبية حاجيات هيئات تقييم المطابقة في شتى المجالات التقنية، مع العلم أن النظام الوطني للاعتماد يشمل حاليا مختبرات التجارب والمعايرة ومختبرات التحليلات الطبية وهيئات التفتيش و الهيئات المانحة لشهادات المطابقة. و قد منحت الهيئة المغربية للاعتماد إلى حد الآن 104 شهادة اعتماد .

 و ترمي أيضا هذه الأهداف إلى استمرارية تنمية أنشطة الاعتماد للحفاظ على مصداقيتها من أجل تعزيز الثقة في الأنشطة المعتمدة الصادرة عن هيئات تقييم المطابقة المعنية و بالتالي الاعتراف بها على الصعيد الوطني و الدولي. و لهذا، فبالإضافة إلى عضويتها في المنظمتين الدوليتين للاعتماد ILAC و IAF و في المنظمة الأوربية للاعتماد(EA) ، فإن الهيئة المغربية للاعتماد تستعد حاليا لتقديم طلب ترشيحها، قبل نهاية السنة الجارية، لتوقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل الدولي بين بلادنا وIAF وILAC وEA من أجل إعطاء الاعتماد الوطني ا طابعه الدولي.  

و تجدون طيه كتيبا صادرا في موضوع الاعتماد، بمناسبة النسخة التاسعة لليوم العالمي للاعتماد. كما يمكنكم مشاهدة فيديو باتباع الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=4bbuKr3lweQ

http://www.khidmat-almostahlik.ma/portal/sites/default/files/fichier%20actu/brochure-J%20Accr%C3%A9ditation%20C%202016.pdf