أنت هنا

الرئيسية

أسئلة متكررة

يعرض هذا الباب الأسئلة المطروحة مصحوبة بأجوبتها. ويشمل هذا الباب على عدد من الأجوبة أو التوضيحات الخاصة أو الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر

من المستحسن أن يتم تحرير رسالة في الحالات التالية:

طلب تنفيذ حق من الحقوق خارج إطار نزاع: فسخ العقد، على سبيل المثال. يتعلق الأمر برسالة إدارية، مجرد رسالة لتتبع العقد؛

تقديم شكوى لدى شخص أنت في نزاع معه: للمطالبة بتنفيذ بند من بنود العقد على سبيل المثال.  يتعلق الأمر هنا برسالة شكوى ؛

رفع الأمر إلى سلطة أو إدارة، إثارة انتباهها أو إخطارها بخرق لنص تنظيمي حتى لو تم حل مشكلتك، للحيلولة دون حدوث مشاكل أخرى تتطلب وضع حد للممارسات غير القانونية من هذا القبيل. يتعلق الأمر هنا برسالة إخطار.

في حالة نشوب نزاع، يكون من اللازم الاتصال بالمورد خطيا قصد ترك أثر، وبالتالي إثبات بأنك متشبث بحقوقك وبأنك تريد قبل كل شيء أن تجد حلا وديا. يتعين عليك أن تشير في هذه الرسالة إلى التسلسل الزمني للأحداث وإلى التدابير المتخذة.

قد يكون من اللازم أيضا بعث رسالة للاعتداد قانونا بحق من الحقوق أو لإثبات وجود طلب ما. من ذلك على سبيل المثال التقدم بطعن ضد شركة التأمين.

فبعث رسالة إعذار بالبريد المضمون مع إعلام بالتوصل إلى التاجر الذي لم يف بالتزاماته من شأنه أن يساعدك على إثبات رسائل التذكير  وعند الاقتضاء، ترتيب فوائد عن التأخير (على سبيل المثال، في حالة عدم سداد مبلغ من المال بعد إلغاء العقد).

نعم، حتى لو حدد التاجر الأسعار بحرية، ما عدا بعض الاستثناءات المنصوص عليها تنظيميا (دقيق القمح والمنتجات البترولية، والكتب المدرسية، وما إلى ذلك). يجب على المورد أن يحيطك علما بالأثمان أو الأسعار التي يطبقها وبحدود المسؤولية التعاقدية، إن وجدت، وبشروط البيع أو القيام بالخدمة (على سبيل المثال، إخبارك بشروط التسليم، هل يتم مجانا أو بمقابل، هل يتم توفير البطارية مع لعبة ما، هل يتم تركيب الجهاز الإلكترومنزلي مجانا أم لا).

عن طريق وضع علامات أو عن طريق العنونة (على المنتوج ذاته) أو عن طريق تعليق ملصقات أو بأي وسيلة أخرى مناسبة. ولنسوق مثال آخر يتعلق بوكالة سفر للسياحة تقترح مسالك للسفر أو أثمان جزافية عن الرحلات السياحية، عليها أن تقوم خلال كافة عروضها بنشر، "عدد كاف من المطويات والكتيبات بأعداد كافية، تتضمن المعلومات المتعلقة بالخدمات والسفر والأسعار المقترحة" (المادة 10 من الظهير الشريف رقم 1.97.64 الصادر في 4 شوال 1417 (12 فبراير 1997) بتنفيذ القانون رقم 31.96 المتعلق بالنظام الأساسي لوكالات الأسفار).

يجب أن يحدد الثمن أو السعر بالدرهم كما ينبغي أن يشمل الثمن أو السعر الإجمالي الواجب دفعه، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة (ض.ق.م) وغيرها من الرسوم.

يجب أن تشمل أيضا تكلفة جميع الخدمات الواجب دفعها تكميليا، من ذلك على سبيل المثال، تكاليف التسليم أو تلك المتعلقة بتركيب قطعة أثاث.

بالنسبة لتقديم الخدمات، لا بد من عرض السعر في أماكن العمل حيث يتم تقديم الخدمة للجمهور (في غرفة استقبال الزبناء مثلا ...). ويجب أن تسجل قائمة الخدمات و أسعارها على وثيقة واحدة. كما يجب أن تكون مرئية بشكل واضح للزبناء وأن تكون مقروءة.

يمكن اعتماد نصوص محددة متعلقة بقطاع من قطاعات النشاط (بقرار للسلطة الحكومية الوصية على قطاع النشاط المعني).

على سبيل المثال: تلزم المادة 20 من القانون 61.00 بمثابة النظام الأساسي للمؤسسات السياحية الفنادق بالتقيد لاسيما بالالتزامات التالية:

- أن تقوم لفائدة الزبناء بإشهار أسعار الخدمات ولا سيما بتعليق ملصقاتها محررة بلغتين على الأقل في مرفق الاستقبال وبكل غرفة وفي قاعات تناول الطعام بالنسبة للمؤسسات التي تقوم بهذه الخدمة؛
- أن تسلم إلى زبون من الزبناء فاتورة مؤرخة على الوجه الأصح تتضمن الاسم التجاري للمؤسسة وعنوانها وتبين بتفصيل جميع الخدمات المقدمة والأسعار المطبقة.

تذكروا أن الأسعار تظل حرة، فقد يعرض عليكم تاجر آخر نفس المنتوج أو الخدمة بسعر أفضل.

في ما يخص السلع التي يعرضها الباعة المتجولون، يمكن عرض البيانات المتعلقة بالأسعار بشكل واضح، على نحو يبين سعر المنتجات مع احتساب الرسوم.

يعتبر عرض الأسعار "باللتر وبالكيلوغرام" إلزاميا للمنتجات التي تباع بعد وزنها أو قياسها.

يجب أن يرفق بيان السعر بوحدة الوزن أو القياس المطابقة للسعر، بشكل يسمح بمقارنة أسعار المنتجات التي تباع بالوزن.

يتوقف التفاوض الجيد الذي يَتِمُّ وديا والمحاكمة النزيهة الناجحة، من بين أمور أخرى، على الملف الذي ستقوم بإنشائه. ويشمل هذا الملف جميع الوثائق التي تتعلق بقضيتك (الإشهار والعقود وما إلى ذلك) التي من شأنها أن تدعم طلبك وكذا الحجج المستمدة من النصوص التي يمكنك الاعتداد بها، وعند الاقتضاء، من الأحكام القضائية التي تم جمعها لفائدتك بمساعدة جمعية لحماية المستهلك على سبيل المثال.

لإثبات حقوقك، عليك أن تمر بمرحلتين:

تكوين ملفك بناء على عناصر القضية والأدلة ووفقا للقواعد القانونية التي تنطبق على حالتك.
 

1 - تلخيص الوضع الخاص بك - إثبات الوقائع

قبل اتخاذ أي إجراء، من الضروري أن نفكر وأن نلخص الوضع أو المشكلة. عندما يكون المرء متضررا، قد يسيطر عليه الغضب ويتيه في التفاصيل غير الضرورية ...

2 - جمع الأدلة

سواء قمت بتعرض ودي أو لجأت إلى المحكمة (بصفتك "مدعيا") أو تم استدعاءك أمام المحكمة (باعتبارك "مدعى عليه")، يجب عليك أن تقوم بإثبات ادعاءاتك.

على سبيل المثال، تطعن في كونك مدينا بمبلغ ما لأنك تدعي دفعه، يجب اثبات ذلك.

مثال آخر: تصر على أن يسلمك البائع البضاعة داخل الأجل المحدد. من الضروري إذن أن تقوم بنزع فتيل النزاع. لأجل ذلك، عليك أن تحلل الوضع بكل برودة، وبناء عليه ستحدد موضوع طلبك: ماذا ستقوم بالمطالبة به ولدى من؟

لمتابعة طلبك وديا أو قضائيا، عليك أن تقوم بتكوين ملف لدعم موقفك. تذكر هذه الفكرة: "الحقائق، فقط الحقائق!"
أستعن "بمذكرة"، عبارة عن ملخص زمني يكون خير عون لك في المستقبل. المرحلة الثانية في عملية إبرام البيع، يجب عليك خلالها أن تكون قادرا على أن تثبت أن هناك عقد بيع يتضمن التزام المهني بتسليمك البضاعة داخل الأجل المحدد.

في الممارسة العملية، قم بجمع كل ما يتعلق بالنزاع - من إشهار وعقد وفاتورة - للإجابة على هذا السؤال: هل أنت قادر على أن تثبت ما تؤاخذ عليه التاجر ؟ إذا لم تكن لديك كل العناصر الضرورية، يمكنك أن تقوم بإتمامها لاحقا.

في ما يلي إذن المبادئ المتعلقة بالإثبات مدنيا ذات الصلة بالمنازعات بين المستهلكين والمهنيين في ما يخص تنفيذ عقد أو مسألة المسؤولية المدنية.

تلك المبادئ تتمحور حول السؤالين التاليين: من يجب عليه أن يأتي بالدليل، أو ما يصطلح عليه قانونا "بعبء الإثبات".

كيف ينبغي أن آتي بهذا الدليل، أو بعبارة أخرى ما هي "وسائل الإثبات"؟

القواعد تختلف في القانون الجنائي، فحين تصدر عقوبة من أجل خرق لقاعدة (كما هو الشأن بالنسبة للعديد من التدابير التي سنها القانون رقم 08-31) يتعلق الأمر بنزاع يندرج في إطار القانون الجنائي)، تكون تلك القواعد عندئذ مختلفة كثيرا عن تلك المذكورة أعلاه. فالشخص "المشتبه فيه" أو "المتهم" بخرق قاعدة يعاقب عليها جنائيا (الجريمة) يعتبر بريئا، لذا يتعين إثبات وقائع الجريمة التي يؤاخذ عنها و يقع عبء الإثبات على عاتق النيابة العامة، أي القضاة كوكلاء الملك، الذين يسهرون على الدفاع عن المصالح العامة للمجتمع ويلتمسون تطبيق القانون أمام بعض المحاكم. ويمكن إجراء تحقيق من قبل الشرطة أو القاضي. وإذا تقدمت بطلب لدى إدارة مكلفة بمراقبة التطبيق السليم للقواعد المتعلقة بحماية المستهلك (مثل مديرية الجودة ومراقبة السوق)، تنجز هذه الأخيرة تحقيقا توجه نتائجه، عند الاقتضاء، (بمحضر) إلى وكيل الملك.

أ – على من يقع عبء إثبات ادعاء أو تصريح ما؟

في القضايا المدنية، يقع عبء الإثبات على عاتق الشخص الذي رفع دعوى أمام القضاء، أي المدعي (المادة 399 من قانون الالتزامات والعقود)، غير أن هذا لا يمنع أنه إذا ما عمد المدعى عليه (خصمك) إلى دحض الأدلة التي أتيت بها أو قام بالاعتداد بإحدى الحجج، أن يقع على عاتقه أيضا عبء الإثبات (المادة 400 من قانون الالتزامات والعقود).

مثلا أنت تطالب بالحصول على تعويضات برسم التأمين بسبب سرقة، يتوجب عليك إذن أن تثبت الظروف المادية التي تستدعي أداء تلك التعويضات في حالة اعتراض جدي من لدن شركة التأمين: اقتحام المنزل عنوة، الخ ...

يمكن أن يكون أحيانا من الصعب جدا أن تأتي بدليل، لذا يجوز للقاضي أن يأمر، من تلقاء نفسه أو بناء على طلب منك، باتخاذ تدابير معينة كإنجاز خبرة على وجه الخصوص (المادة 59 من قانون المسطرة المدنية) أو إجراء يتعلق بالتحقق من مدى صحة المحررات.

ب - ما هي وسائل الإثبات؟

في القضايا المدنية، لا يتم إثبات طلباتك بنفس الطريقة.

على سبيل المثال، منحت سلفة لأحد أعضاء أسرتك، لكنه لم يسددها لك فقررت رفع دعوى أمام المحكمة. وفقا لأحكام المادة 399 من قانون الالتزامات والعقود، يجب إثبات وجود السلفة (لأنه في غياب مثل هذا الدليل، لا شيء يمنع المدين من القول بأن الأمر يتعلق بهبة).

مثال آخر: قمت بشراء جهاز إلكترومنزلي لا يعمل فتوجهت إلى المتجر لطلب تنفيذ الضمانة التجارية الممنوحة من قبل البائع. هذا الأخير سيطلب منك وصل الشراء لإثبات تاريخ ومكان الشراء، وبالتالي بأنه من البائع.

قد يكون هناك أيضا أحيانا ما يشكل بداية أدلة كتابية تكون عبارة عن رسائل متبادلة مع المدين (على سبيل المثال، إذا كان في الرسائل التي بعثها إليك قريبك اعترافا بالدين).

إثبات الوقائع (حادث، عطب، الخ.) يتم بدوره بكافة الوسائل، ما لم يُنص على خلاف ذلك قانونا. عندما يثير النزاع مشكلة تقنية (عطب في سيارة، فوضى البناء، وما إلى ذلك) وأن المبلغ محل النزاع مهم، يجب التفكير في اللجوء إلى استخدام خبرة لتسوية النزاع وديا.

قد يؤكد الخبير، على سبيل المثال، أن سيارتك لا تعمل بشكل صحيح لأن بها عيب خفي أو أن منزلك به نواقص. ولكن يمكنك أيضا طلب تلك الخبرة من رئيس المحكمة المختصة (المادة
148 من قانون المسطرة المدنية). كما يمكن أيضا الأمر بها أثناء المسطرة (أنظر المرحلة الخامسة، رفع دعوى لدى محكمة مدنية).

حذار من البنود التي يكون الغرض منها أو من شأنها "إلغاء أو عرقلة حق المستهلك في إقامة دعاوى قضائية أو اللجوء إلى طرق الطعن، وذلك بالحد بوجه غير قانوني من وسائل الإثبات المتوفرة لديه أو إلزامه بعبء الإثبات الذي يقع عادة على طرف آخر في العقد، طبقا للقانون المعمول به" (البند 17 من المادة 18 من القانون رقم  31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك). تعتبر هذه الشروط غير مكتوبة، لذا قم بالتحقق من ذلك مع جمعية لحماية المستهلك.

الوسائل غير المشروعة

تحذير: يجب الحصول على هذه الأدلة بطرق شرعية، إذ من غير الممكن على وجه الخصوص المس بالخصوصية أو بحرمة المراسلات الخاصة بخصمك من أجل الحصول على الأدلة التي تحتاجها. فقيامك بفتح أو تحويل البريد الموجه إلى الغير أو الدخول بطريقة غير شرعية إلى منزله، يعتبر جريمة جنائية يعاقب عليها بغرامة وبالسجن. كما أن تقديم تسجيل مكالمة هاتفية أنجزت من دون علم الطرف الآخر لا يعتد بها قانونا. وبشكل عام، لا يمكن الحصول على الأدلة عن طريق التزوير أو العنف، وإلا فقد يتم إدانتك واستبعاد الأدلة من المناقشات. مع مراعاة هذه التفسيرات، يمكنك ان تستخدم عددا من الأدلة لدعم قضيتك. فاعتمادا على نوع النزاع، نجد هناك الإشهار وأذونات الشراء والشروط العامة والخاصة للاشتراك والفواتير ووصل الشراء والرسائل المتبادلة والمقايسات التي تبين كلفة الإصلاحات بالأرقام والوثائق الرسمية والشهادات الطبية ...

إذا لجأت إلى خبرة، قم بالاستفسار عن مبلغ أتعاب الخبير لأنها غير محددة. قم أيضا باستدعاء خصمك أو العمل على استدعاءه لكي يحضر خلال إنجاز الخبرة، وذلك بواسطة رسالة مضمونة مع إعلام بالتوصل حتى تكون لهذه الخبرة طابعا حضوريا وبالتالي غير قابلة للطعن من قبل خصمك.

3 - إبحث عن الحجج القانونية التي يمكنك التمسك بها في قضيتك

بعد الانتهاء من جمع مستندات الملف، من اللازم أن تمنحه التسويغ القانوني (إذا لزم الأمر بمساعدة جمعية لحماية المستهلك).

مثال على ذلك: قمت بطلب سيارة جديدة لكن البائع لم يسلمها لك في الوقت المحدد.
من الناحية القانونية، يتعلق الأمر "بعقد بيع" تسري عليه أحكام الظهير الشريف بمثابة قانون الالتزامات والعقود وأحكام القانون رقم 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك. هذا الوصف "عقد البيع" سيسمح لك بالبحث في هذه القوانين عن الحجج القانونية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي من شأنها أن تدعم بها طلبك أو استراتيجيتك.

في هذه الحالة، يمكنك إما توجيه إعذار إلى البائع لتسليمك السيارة داخل أجل معين وإما طلب فسخ (أو "إلغاء") البيع، مع طلب الحصول عند الاقتضاء على تعويضات إذا كنت قد تعرضت لضرر نتيجة لعدم القيام بالتسليم. قد تكون اضطررت على سبيل المثال، إلى التنقل عبر وسائل النقل العمومية للوصول إلى مقر عملك أو إلى استئجار سيارة ...

يهدف مبدأ توعية المستهلكين الوارد في التعريف المذكور أعلاه إلى:

  • تمكين المستهلكين من استيعاب مفاهيم واضحة تتعلق بما يلي:

 - وضعيتهم كمستهلكين،

- حقوقهم وواجباتهم باعتبارهم مستهلكين،

- طريقة عمل المجتمع الاستهلاكي واقتصاد السوق،

- الآليات المتاحة التي تسمح لهم بالتصرف كمستهلكين واعين.

  • إبلاغ المستهلكين بالإجراءات التي تمكنهم من:

- دراسة الواقع،

- تحليل وقائع الاستهلاك و انتقادها ومناقشتها،

- استكشاف الطرق الأكثر ملاءمة لاستخدام المنتجات والسلع والخدمات المعروضة في السوق والتمتع بها،

- تسهيل حل المشاكل،

- اكتساب الاستقلالية عندما يريد المستهلك اتخاذ خيارات.

  • تشجيع المواقف:

- الإيجابية إزاء التربية والتوعية باعتبار المرء مستهلكا،

- القائمة على الحس النقدي إزاء المبالغة في الاستهلاك والاستهلاك المفرط وتدهور البيئة والظواهر التي تحول دون تصرف الأفراد بطريقة واعية،

- المسؤولة إزاء أعمال الفرد كمستهلك وملتزمة إزاء باقي المستهلكين من خلال تثمين أهمية حشد القوى،

- المحترمة للقوانين التي تحكم المجتمع الاستهلاكي بكل انسجام.

يجب أولا تحسيس جميع قاطني بيتكم حول استهلاك الماء والكهرباء.

  • تجنبوا الاستخدام المطول للأجهزة ذات الاستهلاك العالي( مكواة، مصباح ذات طاقة عالية، التلفاز، السخان الكهربائي) ؛
  • تأكدوا من توفركم على قاطع كهربائي مفرق لأجل سلامة منزلكم ( يقوم بقياس شدة التيار ويقطعه في حالة تسرب كهربائي) ؛
  •  استعملوا المصابيح ذات الطاقة الاستهلاكية الاقتصادية ؛
  • لا تتركوا أبدا أدواتكم الكهربائية مشغلة بدون فائدة، و لو كانت في "وضع الاستعداد" ؛
  • راقبوا جهاز تنظيم حرارة الثلاجة والمجمد بحسب الفصول ؛
  • لا تضبطوا جهاز تنظيم حرارة سخان الماء على حرارة مرتفعة، ستستهلكون بدون جدوى الطاقة الكهربائية ؛
  • نظفوا مصابيحكم وأزيلوا عنها الغبار بشكل منتظم ؛
  • أفصلوا الأجهزة الكهربائية وأغلقوا صنبور التحكم بالماء إذا ما تغيبتم لمدة طويلة عن المنزل.

تحكموا في استهلاك الماء :

  • ضعوا قارورتين في خزان المرحاض وذلك لتحفيض استهلاك الماء ؛
  • استخدموا الرشاش عوض الحمام (نستهلك 60 لترا في الدش و 200 لترا عند استخدامنا للحمام)؛ 
  • أعيدوا تدوير الماء عند القيام بالسقي ؛
  • تجنبوا الاستهلاك المفرط للماء ( جهاز غسل الأواني، غسالة الملابس، السقي، غسل السيارات، غسل الأسنان...).

 

لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاتصال بمركز الخدمات للزبائن :

  • ألو ريضال : 0537260026 ؛
  • ليديك : 0522312020 ؛
  • أمانديس : 0802008000 ؛
  • راديما: 0802000123.

تقوم عدادات الماء والكهرباء بقياس استهلاككم من الماء والكهرباء. حيث يتم احتساب فاتورتكم بالدرهم.

يتم التعبير عن استهلاككم من الماء بالمتر المكعب بينما يقاس استهلاككم من الكهرباء بالكيلوواط في الساعة.

عندما تستعذر قراءة البيانات، يتم احتساب استهلاككم على أساس استهلاككم المعتاد.

يستحسن أن يكون العداد مثبتا خارج المنزل بشكل يسهل الولوج إليه لرفع بيانات الاستهلاك ( يرجى الاتصال بوكالتكم التي تزودكم بالماء والكهرباء).

يمكنكم أيضا قراءة هذه البيانات على العدادات والقيام بإرسالها الى وكالة الماء والكهرباء الأقرب إليكم (رضال، أمانديس، ليديك، الوكالات المستقلة للتوزيع...) أو عن طريق الهاتف على الرقم 08020.08000 أو 0537202080 أو 0802000123.

 

توجد خمسة أشطر للفوترة بالنسبة للماء والتطهير و ستة بالنسبة للكهرباء.

تطبق كل هيأة مكلفة بتوزيع  الماء والكهرباء و الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء تسعيرة خاصة بها.

وتتعلق التعريفة أيضا بالمدينة التي تقيمون فيها. ستجدون مثالا لتعريفة كل خدمة في الجدول أسفله ( مطبق منذ يناير 2015)

 

                                                                                                                 بالنسبة للماء

استهلاك الشهري

نمط الفاتورات

الأشطار

الأسعار

 < 12 م3

فوترة تدريجية

شطر 1

من 0 إلى 6 م3 

2,4300

شطر 2

من 7 إلى 12 م3 

7,3600

> 12 م3

فوترة انتقانية

شطر 3

من 13 إلى 21 م3 

7,3600

شطر 4

من 21 إلى 35 م3 

9,7032

شطر 5

> 35 م3

10,4800

                                                                                                                         بالنسبة للتطهير    

استهلاك الشهري

نمط الفاتورات

الأشطار

الأسعار

 

 < 12 م3

 

فوترة تدريجية

شطر 1

من 0 إلى 6 م3 

0,8011

شطر 2

من  7 إلى 12 م3 

1,6511

 

 

 

> 12 م3

 

 

فوترة انتقانية

شطر 3

3من 13 إلى 21 م

1,6511

شطر 4

من 21 إلى 35 م3 

2,0929

شطر 5

> 35 م3

2,0929

 

 

                                                                                                                        بالنسبة للكهرباء :

استهلاك الشهري

نمط الفاتورات

الأشطار

الأسعار

 

< 150 ك.و.س

 

فوترة تدريجية

شطر 1

من 0 إلى 100 ك.و.س

0,80180

شطر 2

من 101 إلى 150 ك.و.س

0,90026

 

> 150 ك.و.س

 

فوترة انتقانية

شطر 3

من 151 إلى 210 ك.و.س

0,90026

شطر 4

من 211 إل 310 ك.و.س

1,00654

شطر 5

من 311 إلى 510 ك.و.س

1,18208

شطر 6

> 510 ك.و.س

1,40165

 

تشير فاتورتكم إلى آخر أجل للأداء. يجب عليكم الاداء ما بين فترة  تسليم الفاتورة وأجل الاداء المشار إليه في الفاتورة.

بانقضاء الأجل المذكور، ترسل لكم وكالتكم إشعار توقيف تزويدكم بالخدمات إلى حين اداء واجب فاتورتكم.

يمكنكم أداء فاتورتكم في :

  • الوكالة الأقرب إليكم ؛
  • فضاءات جوار؛ 
  • في الموقع الالكتروني الخاص بوكالتكم.

كيفيات الاداء

  • جوار جوال

يمكنكم أداء فواتير انطلاقا من هاتفكم الجوال باستعمال خدمة موبيكاش لاتصالات المغرب. 

  • عن طريق الشيك  
  • الشباك الاوتوماتيكي البنكي 

 

ستجدون كل شهر نفس المعلومات على فاتورتكم :

  • الاسم والعنوان؛
  • مكان الاستهلاك؛
  • اخر أجل للأداء؛
  • الفترة المعنية بالفاتورة(عموما شهر واحد)؛
  • فترة الاستهلاك والبيانات المقروءة (البيان القديم والبيان الجديد)؛
  • مختلف أشطر الفوترة؛
  • الواجب أداؤه الذي يضم تكلفة الماء والتطهير والكهرباء؛

تفاصيل الفاتورة : الأشطر، الرسوم المطبقة، الضريبة على القيمة المضافة و ضرائب أخرى تهم الاستهلاك.

عرفت التجارة الإلكترونية بالمغرب ازدهارا مهما، حيث ارتفع عدد المواقع الإلكترونية التجارية (التي تعرض مواد أو خدمات للبيع) من 40 موقع سنة 2008 إلى 400 موقع سنة 2012. تطور هذا النوع من التجارة يصب لفائدة المورد، أما من جهة المستهلك، فيمّكنه من التسوق دون عناء التنقل، إلا أنه في بعض الحالات، و كما هو الشأن بالنسبة للتسوق المباشر، يمكن أن تعترضه مشاكل متعلقة بخصوصيات عمليات الشراء عبر الأنترنيت.

لذلك، المرجو اتباع  النصائح المقترحة للقيام بعملية الشراء عبر الأنترنيت:

  • يفضل استعمال المواقع التجارية التي يبدأ عنوانها ب «https» عوض «http» من أجل ضمان أمان المعطيات المتبادلة؛
  • تحققوا من وجود قفل على الشريط السفلي للصفحة (رمز على شكل قفل مقفول  )؛
  • تيقنوا من أن بنككم لن يطلب منكم أبدا معلومات سرية عن بعد ( لا تدلوا أبدا بمعطياتكم البنكية)؛
  • لا تستعملوا الأنترنيت في الأماكن العمومية، كنادي الأنترنيت أو المحطة أو المطار و خاصة عندما يتعلق الأمر بمعاملات تجارية؛
  • تحققوا من "الملأ الأوتوماتيكي" لإختيارات الشراء التي تودون القيام بها، كما يجب أيضا التركيز على اختيار الخصائص التي أنتم بحاجة إليها فقط.
  • يجب عليكم تسجيل الخروج بشكل دائم بعد الانتهاء من عملية الشراء أو التصفح، لمنع استخدام حسابكم من طرف مستعملين آخرين (لإجراء عملية شراء أو تحويلات باسمكم... .)؛
  • قوموا بطبع التأكيدات والمبادلات المتعلقة بالشراء عبر الأنترنيت (شروط البيع، خصائص المنتوجات و الخدمات المشتراة ، وصل الطلبية، تأكيد الطلبية ... ) واحتفظوا بالنسخة الإلكترونية؛
  • تجنبوا المواقع التي سبق لها و أن قامت بعمليات غش سابقا؛
  • تأكدوا من كونكم على علم بجميع الرسوم المستحقة (مثال: الرسوم الإضافية في حالة استعمال البطاقة البنكية)، ولا تؤكدوا عملية الشراء إلا بعد التحقق من السعر الإجمالي المستحق؛
  • لا تتركوا البطاقة البنكية في متناول الأطفال كي لا يتمكنوا من القيام بعملية شراء دون إذن منكم أو أن يضللوا عند قيامهم بها.
  • قارنوا أسعار المواد أو الخدمات التي تودون اقتناءها مع أسعار نظيراتها على المواقع التجارية الأخرى و/أو بالمحلات التجارية ، كي لا تفاجأوا بفرق السعر المطبق: يجب التذكير بأن أسعار بيع أغلبية المنتوجات أو الخدمات غير مقننة، لذا على المستهلك القيام بالاختيار الأنسب؛
  • قوموا بتحديث برنامج الأمان باستمرار(برنامج الحماية من الفيروسات أو جدار الأمان...) من مصدر موثوق به؛
  • تحققوا بانتظام من مستوى أمان الربط بالأنترنيت (التحايل بالمنفذ، معلومات الحساب الحساسة الخ)؛
  • عند عدم استعمال جهاز الحاسوب قوموا بإطفائه؛
  • استعملوا برامج معلوماتية ذات مستوى عالي من الأمان؛
  • تحققوا من الروابط المؤدية الى صفحات أخرى قبل الدخول إليها.

لمعرفة حقوقكم في ما يتعلق بالتسوق عبر الأنترنيت، لا تترددوا في الاطلاع على القانون 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك من خلال المقتضيات المتخذة حول هذا  الموضوع في المواد 25 الى 44. و يمكنكم الضغط على الرابط :

http://www.khidmat-almostahlik.ma/portal/sites/default/files/fichier%20Page/BO_5932_%20loi%2031-08_Fr.pdf

كما يمكنكم أيضا، الاطلاع على الوثيقة العملية المتعلقة بالعقود عن بعد بتتبع المسار التالي:

الدخول الى الموقع " www.khidmat-almostahlik.ma"  ثم الضغط على "معلومات" ثم "حقوق المستهلك" و أخيرا "الوثائق العملية".