أنت هنا

الرئيسية

ورشة تكوينية منظمة من طرف الجامعة المغربية لحقوق المستهلك

نظمت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك يومي 28 و29 أكتوبر 2016 ورشة تكوينية لفائدة جمعيات حماية المستهلك المتواجدين بجهة الجنوب والتابعين للجامعة .

 وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم : 

وتهدف هذه البوابة  إلى :

- تمكين المستهلك من المعلومات التي تفيده خلال الشراء لجعله مستهلكا يقظا؛  

- تخويل المستهلكين إيداع شكاياتهم . 

  • المجلة الداخلية " المستهلك"  التي  تعنى بمستجدات حماية المستهلك  والاحداث المرتبطة بهذا المجال؛
  • الجوائز التكريمية  للقنوات الإذاعية والجرائد ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي  والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وإلى شخصيات ساهمت في تحسين الاطار الاستهلاكي أو الاعلامي لحماية المستهلك ؛
  • عرض للبوابة الجديدة إلى الجمعيات التابعة للجامعة. وقد تم، في هذا الإطار، تقديم الخدمة الجديدة لإيداع الشكايات ببوابة المستهلك www.khidmat-almostahlik.ma  من طرف ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي .
    وتمكن هذه الخدمة الجديدة من تسهيل عملية إيداع الشكايات بالنسبة للمستهلكين ومعالجة الشكايات بالنسبة للجمعيات والهيئات التي تقوم بهذه المهمة ؛
  • شبابيك إرشاد المستهلك وكيفية عملها. حيث استفادت الجمعية المغربية لتوجيه وحماية المستهلك بالقنيطرة من دعم ومرافقة لإنشاء شباكها في سنة 2010 الشيء الذي مكنها من مشاركة خبرتها مع باقي الجمعيات وذلك للتمكن من إنشاء شبابيك جديدة للإرشاد. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلكين تتوفر على أكثر من 30 شباكا للإرشاد؛
  • الوساطة البنكية في تسوية النزاعات، حيث وضح السيد الغفري من المركز الوطني للوساطة البنكية بأن الوساطة  تمكن من ربح الوقت والمال وذلك عن طريق اقتراح حلول موثوق بها وقد أشار إلى أن هناك نوعان من الوساطة :
                 -  الوساطة المؤسساتية : عندما يكون مبلغ النزاع أقل من مليون درهم، في هذه الحالة تكون الوساطة مجانية،
                 - الوساطة التعاقدية: عندما يكون مبلغ النزاع يفوق مليون درهم، و في هذه الحالة يكون الإجراء مؤدى عنه ، ولا يتعدى ثمن هذه الخدمة 0.5% من مبلغ النزاع.
  • اقتراحات حلول لحماية المستهلك عندما يتعلق الأمر بعقود التأمين (جامعة محمد الخامس بالرباط) .