أنت هنا
نظرة عامة على شكايات 2017
الخدمة الإلكترونية للشكايات
تتوخى هذه البوابة المتوفرة باللغتين العربية والفرنسية تحسيس المواطن بحقوقه ووضع رهن إشارته مجموعة متكاملة من المعلومات (قوانين، بطاقات عملية، عناوين الاتصال بشركاء البوابة، إلخ).
ولأجل تلبية تطلعات المواطن بشكل أفضل، وُضعت رهن إشارته خدمة إلكترونية للشكايات تسمح له بإيداع ومتابعة شكايته إليكترونيا أو تقديم مقترحاته.
كيف يُستفاد من الخدمة؟
تسمح خدمة الشكايات الإليكترونية للمستهلك بإيداع شكايته بشأن المنتوجات أو الخدمات غير الـمُرضية أو الممارسات التجارية الغير النزيهة.
وتبعا لطبيعة الشكاية، تُحال هذه الأخيرة على الجهة المعنية بمعالجتها (الإدارات أو جمعيات المستهلك).
ويتم إبلاغ المستهلك بتوصل البوابة بشكايته، كما يُعطى لملفه رقمٌ يسمح له بمتابعة حالة تقدمها.
ما هي الشكايات التي يمكن للمستهلك إيداعها؟
يمكن أن تكون الشكايات ذات طابع قانوني أو تعاقدي:
شكاية قانونية: تهم الإخلال بالمتطلبات القانونية وتُحال على الإدارة أو المؤسسة المختصة.
شكاية تعاقدية: تهم النزاعات بين مستهلك وأحد موردي المنتوجات أو أحد مقدمي الخدمات. وتُحال هذه الشكاية على إحدى جمعيات حماية المستهلك.
إيداع الشكايات: أية حصيلة بالنسبة لسنة 2017؟
- 791 شكاية مقبولة سُجلت سنة 2017.
- 64.4 % في المائة أكثر من سنة 2016.
القطاعات المعنية
أكثر من 50% من الشكايات المسجلة سنة 2017 تهم قطاع الاتصالات (29.1 في المائة) والتجارة (22.12 في المائة) .
يأتي قطاع الصناعات الغذائية في المرتبة الثالثة متبوعا بقطاع الخدمات البنكية والمالية.
ممكنكم الإطلاع على الرسوم البيانية و الأرقام :