أنت هنا

الرئيسية

مواصفات جديدة لسخانات المياه الغازية

نظرا للاستخدام الدائم لسخانات المياه التي تعمل بالغاز الطبيعي وللمخاطر الكامنة في استعمالها، قامت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بمراجعة المواصفات المتعلقة بسخانات المياه الغازية من أجل ضمان الاستخدام الآمن لهذه المنتوجات.

الهدف

يكمن الهدف في إنشاء وتعزيز قاعدة المواصفات المتعلقة بتصنيع وتركيب سخانات المياه وكذا تعزيز مهارات مركبي هذا المنتوج.

المواصفة 14.2.016 NM

تمت مراجعة المواصفات ذات التطبيق الإلزامي» 14.2.016 «NM : " أجهزة إنتاج الماء الساخن للأغراض الصحية المجهزة  بالموقد الجوي والعاملة بوقود الغاز".

كما تمت كذلك مراجعة المواصفتين " NM 14.2.018" و" NM 14.2.020"، المتعلقتين بتركيب وتعزيز مهارات مركبي سخانات المياه.

تشكل المواصفة "14.2.016NM" التي تم نشرها في الجريدة الرسمية عدد 6584 بتاريخ 6 يوليو 2017، مرجعا تقنيا لتقييم مدى مطابقة هذه المنتوجات لمتطلبات السلامة الصحية.

وتحدد هذه المواصفة ما يلي:

  • الخصائص،
  • عتبات الفعالية لسخان المياه الذي يعمل بالغاز،
  • طرق الاختبار المتعلقة بالتصنيع،
  • السلامة،
  • الاستخدام العقلاني للطاقة،
  • فعالية عمل السخانات،
  • نوع وفئة سخانات المياه وبيانات العنونة،
  • تلفيف السخانات ودليل العمل المصاحب للمنتوج.

تتعلق عملية المراجعة أساسا بتحيين العلامة والعنونة، وذلك عن طريق وضع شارة تحذيرية والتي تحتوي على بعض المعلومات التي تهم سلامة المستهلك.

كما تحدد النسخة المحينة للمنتوج نوعية وسمك مواد تصنيع هذه الأجهزة (المعدنية وغير المعدنية). وتأخذ بعين الاعتبار كذلك مدى التحكم في نسبة الهواء / الغاز وتوفر الحماية ضد الصقيع والمطر.

ومن أجل التأكد من توفير جميع المعلومات للمستهلك، من المرتقب وضع شارة تنص على أن "يمنع بيع أو شراء سخانات المياه دون تلفيفها الأصلي". كما يجب إرفاق المنتوج بدليل استعمال موقع من طرف المصنع والتاجر، وكذا كيفية حسن استخدام وتركيب السخان باللغة العربية على الأقل.

يجب أن يكون كل سخان للمياه مرفق بلصيقة تثبت عليه بعد التركيب، وذلك لتحديد ومعرفة المصنع والمستورد والتاجر والمركب.

كل هاته المعلومات (كرقم المجموعة مثلا) المثبتة على اللصيقة من شأنها أن تحدد للمورد أصل المنتوج وما إن كان يحتوي على عيوب تشمل المجموعة بأكملها. وبذلك يسهل على المصنع سحب السخانات التي تشوبها عيوب، وذلك تجنبا للحوادث المحتملة التي يمكن أن تحدث في حالة خلل أو عطل سخانات المياه.

مراقبة السخانات

وفقا لأحكام القانون رقم 24.09 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات، تخضع سخانات المياه الغازية للمراقبة عند الاستيراد وعلى مستوى السوق المحلية، وذلك من أجل التأكد لمطابقتها للمواصفات ذات التطبيق الإجباري الخاصة بها.

للمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على مجموعة من النصائح والإرشادات من خلال النقر على الرابط التالي.