أنت هنا

الرئيسية

لقاء الخبراء الدوليين في مجال حماية المستهلك والمنافسة من 17 إلى 21 أكتوبر 2016

اجتماعات فريق الخبراء الدوليين

قام فريق الخبراء الدوليين بتنظيم اجتماعه الأول من 17 إلى 21 أكتوبر بجنيف .

ويجدر التذكير بأن المغرب مدعو إلى ملائمة استراتيجيته في مجال حماية المستهلك مع الخطوط التوجيهية الجديدة للأمم المتحدة ( الإطار المعياري، الممارسات الجيدة ...).

وقد مكنت هذه الاجتماعات التي تمحورت حول حماية المستهلك، من تبادل الآراء والتركيز على مواضيع وانشغالات المستهلك التي ظهرت نتيجة تطور التجارة الالكترونية واعتماد أنماط جديدة للاستهلاك وذلك نظرا لعولمة التجارة  ولتفشي ظاهرة الاقتصاد التشاركي وما سينتج عنه من إشكاليات.

برنامج كومبال مينا

وعلى هامش اجتماع الخبراء، تم عقد لقاء عمل لممثلي الدول المكلفين ببرنامج " كومبال مينا" في مجال المنافسة وحماية المستهلك وذلك قصد إعداد حصيلة الأنشطة المنجزة وتقديم الأنشطة المستقبلية.

 وفي إطار هذا البرنامج ، قام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بإعداد مراجع تتعلق بمجال المنافسة كما أنه في صدد إنجاز مراجع أخرى تتعلق بميدان الاستهلاك ولاسيما التجارة الالكترونية ومعالجة الشكايات.

الأنشطة المستقبلية

- تنظيم لقاء  بتونس في شهر نوفمبرالمقبل من أجل توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء المركز الجهوي للتكوين في ميدان المنافسة.

 - إنشاء موقع لتكنولوجيات المعلومات يضم قاعدة بيانات تقنية تهم 7 دول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتعلق بأنظمة حماية المستهلك والمنافسة .

وتضم هذه البيانات جزءا خاصا بالنصوص التنظيمية واَخر خاصا بمعالجة الشكايات  وذلك عن طريق نظام مشابه لنظام  الذي يخص المواد الغير الغذائية. « Rapex »

وستقوم الدول الأعضاء بتزويد قاعدة البيانات بالمعلومات والمعطيات الخاصة بكل بلد وذلك قصد تبادل المعلومات المفيدة والممارسات الجيدة بين مختلف الجهات. 

الشراكات

تم ترتيب عدة اتصالات مع هيئات كجامعة الدول العربية ومنظمة الأغذية والزراعة والفدرالية العالمية لجمعيات حماية المستهلك، الخ . وذلك قصد تعميم استفادة شركاء اَخرين وإعطاء إشعاع للبرنامج .