أنت هنا

الرئيسية

حصيلة الشكايات التي تم ايداعها عبر بوابة المستهلك الستة الأشهر الأولى من سنة 2016

تمكن بوابة المستهلك التي يمكن الولوج اليها عبر الرابط  www.khidmat-almostahlik.ma المستهلكين من ايداع شكاياتهم. وتوجه هذه الشكايات الى الادارات أو جمعيات حماية المستهلك حسب طبيعتها و القطاع المعني وذلك قصد  تتبعها ومعالجتها.

 ز 18233 زائر خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016

سجلت البوابة  خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016 ما يقارب 233 18 زيارة، و هي ما تمثل ارتفاعا قيمته %56.7 بالنسبة الى الستة الأشهر الأخيرة من 2015. وقد عرف شهر مارس، الذي يصادف تخليد الأيام الوطنية للاستهلاك التي نظمت من 14 الى 18 مارس من هذه السنة، ارتفاعا ملحوظا في عدد الزائرين حيث بلغ 3841. وذلك نظرا للحملة الاعلامية التي شملت بوابة المستهلك.

ينحدر أغلب زائري البوابة من مدينة الدار البيضاء بمعدل % 37.98 ومدينة الرباط بمعدل % 19.10.

ايداع 201 شكاية خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016

سجلت البوابة خلال هذه الفترة ايداع 201 شكاية، تم إلغاء 48 منها نظرا لعدم ارتباطها بمجال الاستهلاك، الرقم الذي يمثل ارتفعا بنسبة % 68 مقارنة مع الستة الأشهر الأخيرة من السنة الماضية.

% 31.3  من هذه الشكايات ذات طابع قانوني ( موجهة للإدارات والمؤسسات العمومية) و %68.7 ذات طابع تعاقدي (موجهة لجمعيات حماية المستهلك).

4 قطاعات تمثل ما يقارب % 80 من الشكايات

- الاتصالات (% 23.44)

الأسباب الرئيسية للشكايات في هذا القطاع هي :

  • حظر خدمة VoIP  ؛
  • صعوبة إنهاء عقود الاشتراك مع شركات الاتصال؛
  • توصل المستهلكين برسائل إشهارية غير مرغوب فيها على هواتفهم النقالة؛
  • تغيير شروط الاشتراك من طرف المورد دون إعلام المستهلكين.

- السكنى  (%22.06)

الأسباب الرئيسية للشكايات في هذا القطاع هي :

  • جودة الشقق المسلمة في قطاع السكن الاقتصادي؛
  • أجال التسليم الغير المحترمة في بيع العقارات التي في طور الانجاز؛
  • الاختلافات بين المساحة المذكورة في العقد والمساحة الحقيقية؛
  • صعوبة الحصول على التعويضات عند انهاء عقد اتفاق البيع؛
  •  الاعلانات الاشهارية التي من شأنها أن توقع في الغلط.

- الصناعة والتجارة (%21.4)

خصت معظم الشكايات في هذا القطاع المنتوجات الكهرومنزلية، خاصة  الاجهزة المنزلية الكبيرة والصغيرة المعروضة في المحلات التجارية.

الأسباب الرئيسية للشكايات همت الممارسات التجارية التالية :

  • المسابقات الإشهارية لأجل الربح؛
  • الإشهار الذي من شأنه أن يوقع في الغلظ ؛
  • البيع عن بعد؛
  • البيع أو تقديم الخدمات بشكل هرمي.

- الخدمات البنكية والمالية (%13.1)

الأسباب الرئيسية للشكايات في هذا القطاع هي :

  • إعادة جدولة الديون؛
  • إعادة شراء القروض؛
  • كيفية معالجة المديونية المفرطة.