أنت هنا
حصيلة الشكايات التي تم إيداعها عبر بوابة المستهلك خلال الأشهر : يوليوز وغشت وسبتمبر من سنة 2016
بعد إصدار الخدمة الالكترونية الجديدة لإيداع الشكايات في يوليوز 2016، التي يمكن الولوج اليها عبر الرابط http://reclamation.khidmat-almostahlik.ma/index.php5?page=citoyen.AccueilCitoyen
قام قسم حماية المستهلك بتقييم حصيلة الشكايات التي تم إيداعها بواسطة هذه الخدمة منذ إصدارها.
- 7570 زائر
سجلت البوابة ما يقارب 7570 زيارة، و هي ما تمثل ارتفاعا قيمته %70.8 بالنسبة إلى نفس الفترة من سنة 2015.
- 57% من زائري البوابة ينحدرون من مدينة الدار البيضاء والرباط بمعدل %43.1 للدار البيضاء و 14.37% للرباط.
- % 57.6 من زائري البوابة يلجون إلى البوابة بواسطة الة الحاسوب بينما % 42.3 يستعملون الهواتف الذكية للولوج إليها.
عرف معدل الزائرين الذين يستعملون الهواتف الذكية للولوج إلى البوابة ارتفاعا مهما، وذلك نظرا للتصميم المتجاوب للبوابة الذي يتلاءم مع مختلف الأجهزة ( لوحة الكترونية، هاتف ذكي، الخ. )
- ايداع 196 شكاية
سجلت البوابة خلال هذه الفترة ايداع 196 شكاية، الرقم الذي يمثل ارتفعا بنسبة % 284مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
% 30 من هذه الشكايات ذات طابع قانوني ( موجهة للإدارات والمؤسسات العمومية) و %70 ذات طابع تعاقدي (موجهة لجمعيات حماية المستهلك).
- قطاع الاتصالات في المركز الأول منذ يناير 2016
%21 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص قطاع الاتصالات .
الأسباب الرئيسية للشكايات في هذا القطاع هي :
- صعوبة إنهاء عقود الاشتراك مع شركات الاتصال؛
- صبيب الانترنيت ضعيف مقارنة مع الصبيب المعلن عنه في العقد أو الإشهار؛
- تغطية شبكة ضعيفة أو غير موجودة في بعض المناطق من المملكة.
- قطاع الصناعة والتجارة: البيع عن بعد في أول القائمة
%20.2 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص قطاع الصناعة والتجارة؛ الممارسة التجارية التي كانت موضوع أكبر عدد من الشكايات هي البيع عن بعد .
الأسباب الرئيسية للشكايات هي:
- منتوج أو خدمة غير مطابقة للوصف المذكور في الموقع الإلكتروني؛
- عدم تعويض المستهلك في حالة عدم توفر المنتوج؛
- عدم ذكر أجل التراجع في الشروط التعاقدية للبيع للمورد؛
- مصاريف وكيفيات الإرجاع غير محددة في الشروط التعاقدية للبيع.
- قطاع الصناعة الغذائية : المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستلم الرئيسي لشكايات المستهلكين
%12.66 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص مجال الصناعة الغذائية . و قد تم إرسال هذه الشكايات إلى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية .
الأسباب الرئيسية للشكايات هي:
- وجود مواد غذائية ذات تاريخ صلاحية منتهي؛
- تسمم غذائي ناتج عن استهلاك وجبات في مطاعم .