أنت هنا

الرئيسية

حصيلة الشكايات التي تم إيداعها عبر بوابة المستهلك خلال الأشهر : يوليوز وغشت وسبتمبر من سنة 2016

بعد إصدار الخدمة الالكترونية الجديدة لإيداع الشكايات في يوليوز 2016، التي يمكن الولوج اليها عبر الرابط http://reclamation.khidmat-almostahlik.ma/index.php5?page=citoyen.AccueilCitoyen

قام قسم حماية المستهلك بتقييم حصيلة الشكايات التي تم إيداعها بواسطة هذه الخدمة منذ إصدارها.

  •  7570 زائر

سجلت البوابة  ما يقارب 7570 زيارة، و هي ما تمثل ارتفاعا قيمته %70.8 بالنسبة إلى نفس الفترة من سنة 2015.

  1. 57% من زائري البوابة ينحدرون من مدينة الدار البيضاء والرباط بمعدل %43.1  للدار البيضاء و 14.37%  للرباط.
  2. % 57.6 من زائري البوابة يلجون إلى البوابة بواسطة الة الحاسوب بينما % 42.3  يستعملون الهواتف الذكية للولوج إليها.

عرف معدل الزائرين الذين يستعملون الهواتف الذكية للولوج إلى البوابة ارتفاعا مهما، وذلك نظرا للتصميم المتجاوب للبوابة الذي يتلاءم مع مختلف الأجهزة ( لوحة الكترونية، هاتف ذكي، الخ. )

  • ايداع 196 شكاية

سجلت البوابة خلال هذه الفترة ايداع 196 شكاية، الرقم الذي يمثل ارتفعا بنسبة %  284مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

% 30  من هذه الشكايات ذات طابع قانوني ( موجهة للإدارات والمؤسسات العمومية) و %70 ذات طابع تعاقدي (موجهة لجمعيات حماية المستهلك).

  • قطاع الاتصالات في المركز الأول منذ يناير 2016

%21 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص قطاع الاتصالات .

الأسباب الرئيسية للشكايات في هذا القطاع هي :

  1. صعوبة إنهاء عقود الاشتراك مع شركات الاتصال؛
  2. صبيب الانترنيت ضعيف مقارنة مع الصبيب المعلن عنه في العقد أو الإشهار؛
  3. تغطية شبكة ضعيفة أو غير موجودة في بعض المناطق من المملكة.
  • قطاع الصناعة والتجارة: البيع عن بعد في أول القائمة

%20.2 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص قطاع الصناعة والتجارة؛ الممارسة التجارية التي كانت موضوع أكبر عدد من الشكايات  هي البيع عن بعد .

الأسباب الرئيسية للشكايات هي:

  1. منتوج أو خدمة غير مطابقة للوصف المذكور في الموقع الإلكتروني؛
  2. عدم تعويض المستهلك في حالة عدم توفر المنتوج؛
  3. عدم ذكر أجل التراجع في الشروط التعاقدية للبيع للمورد؛
  4. مصاريف وكيفيات الإرجاع غير محددة في الشروط التعاقدية للبيع.
  • قطاع الصناعة الغذائية : المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستلم الرئيسي لشكايات المستهلكين

%12.66 من الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة تخص مجال الصناعة الغذائية . و قد تم إرسال هذه الشكايات إلى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية .

الأسباب الرئيسية للشكايات هي:

  1. وجود مواد غذائية ذات تاريخ صلاحية منتهي؛
  2. تسمم غذائي ناتج عن استهلاك وجبات في مطاعم .