أنت هنا

الرئيسية

المغرب يحتفل باليوم العالمي للمترولوجيا

على غرار كافة الهيئات المكلفة بالمترولوجيا في العالم، تحتفل وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاستثمار الرقمي والمختبر الوطني للمترولوجيا التابع للمختبر العمومي للتجارب والدراسات باليوم العالمي للمترولوجيا.

ويُحتفل بهذا اليوم كل سنة في العشرين من شهر ماي، تاريخ ذكرى إمضاء اتفاقية المتر لسنة 1875، التي سمحت بإرساء أسس نظام عالمي منسجم وناجع لوحدات القياس.   

ويُتوخى من اليوم العالمي للمترولوجيا تشجيع القياس كممارسة أساسية في مجال الاكتشافات العلمية، والإنتاج الصناعي والتجارة الدولية، علاوة على تحسين ظروف عيش المواطنين وحماية البيئة.

تُنظم دورة 2017 تحت شعار" قياسات للنقل"، وهي تستهدف تسليط الضوء على أهمية المترولوجيا القانونية في الحياة اليومية للمواطنين والإعلام بشأن التوصيات المتعلقة بمعدات القياس المستعملة في سلسلة النقل. كما تستهدف التأكيد على أهمية تكنولوجيات القياس ومعايير القياس في تفعيل مواصفات السلامة والمواصفات الاقتصادية والبيئية التي تخضع لها وسائل النقل.    

وعلى المستوى الوطني، تؤكد الالتزامات التي تبناها المغرب في مجال التنمية المستدامة، والتنمية الاقتصادية التي تشهدها البلاد والانفتاح على أسواق أخرى، وبالخصوص الأسواق الإفريقية، الدور الذي يتعين أن تضطلع به المترولوجيا لتنمية الاقتصاد، وتحفيز الابتكار بالمقاولات الصغرى والمتوسطة وضمان قدرة تنافسية مُثلى. 

وتعمل الوزارة والمختبر الوطني للمترولوجيا، كل من جانبه، على تطوير المترولوجيا على المستوى الوطني بمكوناتها الثلاث: القانونية والصناعية والعلمية. وتنصب المبادرات سواء على تأهيل الإطار التنظيمي وتفعيله أو على تشجيع المترولوجيا كنشاط ووظيفة أساسية داخل المقاولة.

وعلى المستوى الإقليمي والقاري، فالمغرب هو عضو بمنظمات المترولوجيا المغاربية والإفريقية، التي يضطلع فيها بدور نشيط من خلال الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاستثمار الرقمي والمختبر الوطني للمترولوجيا. هذا الأخير منخرط، بدعم الوزارة، في مسلسل الاعتراف الدولي بخبرته في مجال القياس والمعايرة.