أنت هنا

الرئيسية

المسابقات الإشهارية لأجل الربح

من أجل ترويج المبيعات وتحفيز المستهلك لاقتناء سلع أو خدمات، يلجأ بعض الموردون لتنظيم مسابقات إشهارية، حيث يحصل بعض المشتركين على جوائز. فكيف يتم الأمر وما هي الضوابط ؟

تعريف المسابقات الإشهارية لأجل الربح

يراد بالمسابقات الاشهارية لأجل الربح، كل مسابقة ينظمها المورد ويتم من خلالها الفرز عن طريق القرعة، لفوز عدد من المشاركين، بجوائز تكون في أغلب الأحيان ذات قيمة مالية مهمة، كشقق سكنية أو ذهب أو سيارات متوسطة ومرتفعة القيمة، وذلك بهدف جلب المستهلكين المترددين وبالتالي زيادة مبيعات المورد.

ما هي المسابقات الإشهارية لأجل الربح في عرف القانون 31.08 ؟

قصد اجتناب كل استغلال أو تلاعب أو غش، قام القانون رقم 31.08 بتأطير المسابقات الإشهارية لأجل الربح ووضع آليات لتتبع هذه العمليات من أجل ضمان حسن سيرها.

ويعرّف القانون هذه المسابقات كعمليات إشهارية يقترحها المورد على المستهلكين، تحت أي تسمية كانت، يراد بها بعث الأمل في حصول المستهلك على ربح، كيفما كانت طريقة سحب القرعة.

ما هي التزامات المورد ؟

يجب على المورد أن:

  • يعلم الإدارة المختصة وذلك عن طريق إيداع النظام الخاص للمسابقة الاشهارية لأجل الربح ويدلي بنسخة من الإعلانات أو الوثائق الموجهة إلى المستهلك؛
  • يعلم الجمهور دون خلق لبس أو غموض في دهنهم، بشروط المشاركة في المسابقة بشكل واضح مع جرد للجوائز المقترحة وكذا عددها الدقيق وقيمتها التجارية؛
  • يدرج البيان التالي "يوجه نظام العملية بالمجان إلى كل شخص طبيعي أو معنوي يطلب ذلك"؛
  • يقدم اسم منظم العملية والعنوان الذي ترسل إليه المشاركة؛
  • يوفر للمشاركين  قسيمة مستقلة عن كل وصل طلبية أو مخالصة، أو تذكرة صندوق، للمشاركة في العملية الاشهارية من أجل الربح.

للعلم

يحدد القرار رقم 5.14  الصادر في 02 يناير 2014  النموذج الذي يجب أن تكون مطابقةً له الوثائقُ والإعلانات والأنظمة المقدمة للعملية الإشهارية لأجل الربح للسلع والمنتوجات والخدمات، في قطاع التجارة والصناعة.

يعاقب بغرامة من 50.000 إلى 200.000 درهم منظمو العمليات الإشهارية الذين لم يتقيدوا بالشروط المنصوص عنها في القانون رقم 31.08.

 

 

 

 

 

ما هي الأشياء التي يجب أن ينتبه إليها المستهلك عند المشاركة في هذه المسابقات ؟

قبل المشاركة في مثل هذه المسابقات، تجدر الإشارة إلى أن:

  • المسابقات الإشهارية لأجل الربح لا تستوجب أي تكاليف إضافية أو رفض للبيع.
  • قسيمة المشاركة في العملية الاشهارية المكتوبة مستقلة عن كل وصل طلبية أو مخالصة أو تذكرة صندوق أو أي وثيقة تقوم مقامها؛
  • الإعلان عن المسابقة الإشهارية لا يعني أن الربح مضمون لأن العملية تتم عن طريق القرعة.

ما عليكم معرفته قبل المشاركة في المسابقات الإشهارية

  • المسابقات الاشهارية محدودة في الزمن، لذا يجب التأكد من تاريخ انتهاء المسابقة قبل المشاركة؛
  • يمكن لإعلان عن المسابقات الإشهارية أن يوقعكم في اللبس أو الغلط وذلك بتسليط الضوء على الجوائز المهمة فقط، لذا يجب التأكد أن جميع الجوائز المقترحة تهمكم؛
  • يمكن للإعلانات أن توهمكم أنه بمجرد تقديم إجابة صحيحة سيتم الفوز بالجائزة، في حال أنه يتم فرز عن طريق قرعة لجميع المشاركين الذين أعطوا إجابة صحيحة أو فقط المشارك الأول الذي قام بإدلاء الإجابة الصحيحة؛
  • لا يترتب عن الربح في المسابقات الإشهارية أي تكاليف إضافية للتسليم؛

يجب على منظمي العمليات الاشهارية لأجل الربح أن يرفعوا إلى الإدارة المختصة تقريرا يتضمن بيان سير العملية ومدى سلامتها وكذا قائمة الأشخاص الفائزين والجوائز الموزعة.