أنت هنا

الرئيسية

الاحتفال باليوم الوطني للقياسة

    نظمت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بشراكة مع المختبر الوطني للقياسة التابع للمختبر العام للاختبارات والدراسات (LPEE-LNM) و المعهد الألماني للقياسة (PTB)، الدورة الثانية لليوم الوطني للقياسة بتاريخ  20 يونيه 2019 بمدرج المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية. وقد بلغ عدد المشاركين في هذا اليوم130  مشاركا. 

أهمية القياسة

ألح السيد يوسف الباري، الكاتب العام لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، خلال كلمته الافتتاحية لأشغال اليوم الوطني للقياسة على الأهمية التي تكتسيها القياسة في تدعيم الأنشطة الاقتصادية و بالضبط فيما يخص انعاش الممارسات الجيدة المتعلقة بضبط القياس و تحسين التنافسية الاقتصادية وتدعيم حماية المستهلك و البيئة و ضمان الاخلاص في المعاملات التجارية.

وخلال تدخله، تطرق السيد محمد بن جلون، مدير حماية المستهلك و مراقبة السوق والجودة، الى الأوراش المختلفة التي تم الشروع في انجازها في اطار النهوض بالقياسة العلمية و الصناعية بالمغرب و خاصة بتعاون مع المعهد الألماني للقياسة الدي دعم بدء التجربة النموذجية لإدخال وحدات تعليمية تتعلق بالقياسة في التعليم العالي مع المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

وألقت ممثلة المعهد الألماني للقياسة، السيدة جوزفين كريبير، عرضا حول حصيلة المنجزات المتعلقة بتعاون المعهد الألماني للقياسة مع دول الشبكة المغاربية للقياسة (MAGMET) خلال المشروع 2018-2016 و الخطوط العريضة للمشروع الجديد    2021-2019 لتطوير قطاع القياسة.

وفي ختام الفترة الافتتاحية، تفضل السيد الكاتب العام لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بتوزيع شهادات المشاركة للطلبة المشاركين في دروس القياسة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية. وبالمناسبة، تم الاستماع الى شهادة أحد الطلبة المستفيدين من التكوين حول هذه التجربة النموذجية.

حلقة النقاش الأولى :   الحالة الراهنة والآفاق المتعلقة بالقياسة

 تدارست أشغال الحلقة الأولى من اليوم الوطني للجودة المواضيع التالية :

·       تطور النظام الدولي لوحدات القياس. وقد تم تقديم عرض في الموضوع من طرف السيدLUC ERARD ، خبير بالمعهد الألماني للقياسة،

·       القياسة بالمغرب  :الحالة الراهنة والآفاق. وقد تم تقديم عرض في الموضوع من طرف السيد ياسين أبري، مكلف بقسم القياسة بمديرية حماية المستهلك و مراقبة السوق و الجودة،

·       دور المختبر الوطني للقياسة. وقد تم تقديم عرض في الموضوع من طرف السيد محمد برادة، مدير المختبر الوطني للقياسة التابع للمختبر العام للاختبارات والدراسات،

·       المراحل الأساسية لبناء نظام و طني للقياسة-  التقدم المحرز. وقد تم تقديم عرض في الموضوع من طرف السيد CARTAXO، خبير بالمعهد الألماني للقياسة.

حلقة النقاش الثانية  :كيف نستجيب لحاجيات الفاعلين ?

تدارست أشغال هذه الحلقة، كيفية الاستجابة لحاجيات الفاعلين وتمت التدخلات على النحو التالي :

·       تقديم نتائج الدراسة الاستقصائية المنجزة مع المقاولات والمختبرات على الاحتياجات والعروض المتوفرة لتلبيتها  من  طرف السيد ERARD، خبير بالمعهد الألماني للقياسة.

·       تقديم نتائج الدراسة الاستقصائية المنجزة مع مؤسسات التعليم من  طرف السيد Philipe PENIN، خبير بالمعهد الألماني للقياسة.

توصيات اليوم الوطني للقياسة

بانتهاء أشغال اليوم الوطني للقياسة، تم اصدار ثلاثة توصيات رئيسية :

·       تنظيم اجتماعات على شكل موائد مستديرة لتدارس الاحتياجات الخاصة لكل قطاع ووضع خريطة طريق تخص كل قطاع على حدة من أجل تطويرالخدمات المترولوجية  وفق نتائج الدراسة الاستقصائية حول العرض والاحتياجات المتعلقة بالخد مات المترولوجية،

·       توسيع التجربة النموذجية لتدريس وحدات القياسة لتشمل مختلف شعب التعليم العالي،

·       ايلاء الأهمية الضرورية لموضوع القياسة خلال الأسبوع الوطني للجودة بتخصيص جزء منه لتدارس هذا الموضوع .