أنت هنا

الرئيسية

الأيام الوطنية للمستهلك من 14 إلى 18 مارس 2016

تنظم وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي الدورة السادسة للأيام الوطنية للمستهلك تخليدا لليوم العالمي للمستهلك الذي يصادف 15 مارس من كل سنة.

وتعتبر هذه الأيام الوطنية للمستهلك، التي ستنعقد من 14 إلى 18 مارس 2016 بعدة مدن المملكة، موعدا سنويا مهما للفاعلين في مجال الاستهلاك.

وستشكل هذه الأيام، التي تنظم بتعاون مع الشركاء وخاصة جمعيات حماية المستهلك والقطاعات الوزارية المعنية بتطبيق القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، مناسبة للتواصل وتبادل الآراء ومناقشة مختلف الجوانب التي تم تحقيقها في هذا المجال وكذلك الدور الذي يجب أن يلعبه جميع الفاعلين المعنيين.

ونظرا لأهمية التجارة الإلكترونية وتطورها السريع في بلدنا، اختير لتظاهرة هذه السنة شعار " كيف نشتري عبر الأنترنيت بكل ثقة ". حيث لجوء من عدد كبير من المغاربة اليوم بشراء منتوجاتهم وخدماتهم عبر الانترنيت، خاصة الملابس والتجهيزات المنزلية والاشتراكات الهاتفية والنقل، إلخ. مما يدل بشكل واضح على أن التجارة الإلكترونية أصبحت قطاعا اقتصاديا واعدا وفي تطور سريع.

و سيتم خلال هذه التظاهرة تقديم القانون رقم 31.08 الذي يشمل من جهة، عدة مقتضيات تتعلق بالبيع عن بعد، وحث المواقع التجارية الإلكترونية إلى إخبار المستهلك بطريقة واضحة وشفافة حول المورد عندما يتعلق الأمر بالمنتوجات والخدمات المعروضة عبر الأنترنيت وكيفية إجراء الطلبية والأداء، ومن جهة أخرى، إبراز الجهود المبذولة من طرف الجهات المعنية والمنجزات المحققة في مجال تأمين المشتريات عبر الأنترنيت.

و ستعطى انطلاقة هذه الأيام يوم الإثنين 14 مارس 2016 ابتداء من الساعة الثانية ونصف بعد الزوال بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط. و التي سيتخللها تنظيم عدة ندوات مؤطرة من طرف أكثر من 25 مندوبيات الوزارة المكلفة بالتجارة والصناعة بتعاون مع الجمعيات المحلية لحماية المستهلكين وكافة الشركاء المحليين. 

 

الأيام الوطنية للمستهلك 2016