أنت هنا

الرئيسية

الأيام الوطنية للمستهلك دورة 2015

تنظم وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار و الاقتصاد الرقمي بتعاون مع الجامعات وجمعيات حماية المستهلك وكافة الشركاء، الدورة الخامسة للأيام الوطنية للمستهلك من 9 إلى 13 مارس 2015.

وتنعقد هذه الدورة تحت شعار: "أعرف حقوقك للدفاع عنها " و ذلك من أجل التعريف بأهم الحقوق التي جاء بها  القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك و لحث المواطنين على التعرف على  هذه الحقوق لمواجهة كل ابتزاز من طرف الموردين.

ستفتتح هذه الأيام يوم الإثنين 9 مارس 2015 ابتداء من الساعة الثانية ونصف بعد الزوال  بمجمع الوزارة بالدار البيضاء، المتواجد بطريق النواصر. ومن المقرر تنظيم عدة ندوات ما بين 10 و 13 مارس 2015 عبر مختلف مدن المملكة بتعاون بين مندوبيات الوزارة المكلفة بالتجارة والصناعة و جمعيات  المستهلكين المحلية وكافة الشركاء المحليين.

تشكل إذن هذه الأيام فرصة للتعريف بالمقتضيات التشريعية الأساسية المتعلقة بالحقوق التي يضمنها القانون رقم 31.08 للمستهلكين والمقتضيات المنصوص عنها في القرارات التطبيقية الأخيرة بالنسبة لقطاع التجارة والصناعة والتي تخص:

  • البيانات الإلزامية وشكل  اللصيقة وكيفيات تثبيتها على  المنتوجات ؛
  • نموذج المحررات المبرمة بين المورد والمستهلك والمتعلقة بالضمان التعاقدي أو الخدمة بعد البيع أو هما معا فيما يخص بعض السلع أو المنتوجات أو الخدمات؛
  • بيانات الاستمارة القابلة للاقتطاع المخصصة لتسهيل ممارسة حق التراجع في البيع خارج المحلات التجارية؛
  • النموذج الذي يجب أن تكون مطابقةً له الوثائقُ والإعلانات والأنظمة المقدمة للعملية الإشهارية؛
  • القيمة القصوى للأشياء البسيطة و الخدمات ذات القيمة الزهيدة و العينات محل مكافأة ممنوحة للمستهلكين.

    وللمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال ب: مديرية الجودة و مراقبة السوق او المندوبية المحلية للتجارة و الصناعة

الهاتف : 59 37.71.51 05  - فاكس : 98 17 71 37 05

 dpc@mcinet.gov.ma : البريد الإلكتروني