أنت هنا

الرئيسية

اجتماع حكومي دولي لخبراء اللأونكتاد حول التشريع الحاسوبي

ينعقد الاجتماع الحكومي الدولي لخبراء الأونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) برعاية هذه الأخيرة من 25 إلى 27 مارس بجنيف، من أجل مناقشة التشريعات والتنظيميات الحاسوبية لتحسين التجارة الإلكترونية، بما في ذلك القيام بدراسة الحالات و استخلاص الدروس. سيجرى عقد هذا الاجتماع قبل الاجتماع غير الرسمي لخبراء حماية المستهلك.

يهدف اجتماع الخبراء هذا، إلى  المناظرة في مجالات قانونية محددة (دورات متعددة: المعاملات التجارية، حماية المستهلك، حماية المعطيات و المعطيات ذات الطابع الخاص و جرائم الأنترنيت).

 و من المقرر إجراء الدورة المتعلقة بحماية المستهلك، يوم 26 مارس 2015. حيث سيسلط الضوء في أشغالها على اهتمامات المستهلكين أثناء ممارستهم للتبادلات التجارية الإلكترونية العابرة للحدود،  قصد التوصل إلى تشريع و اعتماد مقاربة مناسبة  لحماية المستهلكين المتصلين و غير المتصلين مباشرة بشبكة الأنترنيت على حد سواء، كما ستطرح أيضا مسألة التحديات التي تواجهها البلدان النامية في مجال  حماية المستهلك.

يهدف الاجتماع إلى:

  • مراجعة البحوث المتوفرة، المتعلقة بالتأثيرات المتصلة بإنتاجية التجارة الإلكترونية،
  • تسليط الضوء على الحلول المبتكرة ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية، خاصة بالنسبة للمقاولات الصغرى والصغيرة بالبلدان النامية،
  • عرض الوسائل التي من شأنها مقارنة مدى تقدم البلدان في مجال التجارة الإلكترونية،
  • تحليل طرق الولوج إلى منصات و خدمات التجارة الإلكترونية في أنحاء مختلفة من العالم،
  •  إنشاء أول خريطة شاملة للقوانين الحاسوبية في مجالات تعتبر ذات أهمية بالنسبة للتجارة الإلكترونية (في جملة الأمور حماية المستهلك)،

 و إعطاء توصيات لصناع القرار السياسي.