أنت هنا

الرئيسية

ندوة حول مسطرة البحث ومراقبة الإعلام والممارسات التجارية المتعلقة بحماية المستهلك

الرباط في 27 يناير 2014، نظمت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بتعاون مع اللجنة الأوروبية من خلال برنامج TAIEX ندوة حول " مسطرة البحث ومراقبة الإعلام والممارسات التجارية المتعلقة بحماية المستهلك" من 27 إلى 28 يناير 2014 بالرباط.

وتهدف هذه الندوة إلى المساهمة في تكوين الأطر المغاربة من مختلف القطاعات المكلفين بالبحث عن المخالفات لمقتضيات القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك ونصوصه التطبيقية وإثباتها لاسيما بالنسبة للمقتضيات الخاصة بإعلام المستهلك والممارسات التجارية و كذلك إعلام ممثلين من جمعيات حماية المستهلك.

وخلال هذه الندوة، التي تم تنشيطها من طرف مسؤولين مغاربة و خبراء أوربيين عبر تقديم عروض حول المقتضيات التنظيمية المتعلقة بإعلام المستهلك والدفاع عن حقوقه من الممارسات التجارية الغير المشروعة طبقا للقانون 31.08 وكذلك التوجيهات الأوروبية المتعلقة بهذه المجالات.

كما قام المتدخلون بعرض مساطر البحث والمراقبة ودور جمعيات حماية المستهلك فيما يخص تسوية نزاعات الاستهلاك وكذا تقديم أمثلة لبوابات إلكترونية أوروبية تهتم بمجال الاستهلاك.

يتعين التذكير في هذا الصدد، أن المغرب قد صادق على القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك والذي يتمم المقتضيات القانونية الموجودة ويعالج جوانب أساسية فيما يتعلق بحقوق المستهلك. وتتعلق هذه الجوانب خاصة بإعلام المستهلك وبعض الممارسات التجارية ألا وهي الإشهار والبيع بالتخفيض والبيع خارج المحلات التجارية والبيع عن بعد والمسابقات الإشهارية، إلخ...

كذلك، حدد هذا القانون مسطرة البحث عن المخالفات لمقتضياته وإثباتها، والتي تنص على أنه سيتم إجراء  أنشطة المراقبة من قبل باحثين منتدبين خصيصا لهذا الغرض من قبل الإدارة المختصة بالإضافة إلى ضباط الشرطة القضائية.