أنت هنا

الرئيسية

"في إطار برنامج التوأمة " حماية المستهلك المغربي" تكوين حول " البيع عن بعد

خلال التكوين " البيع عن بعد" المنظم في إطار برنامج التوأمة "حماية المستهلك المغربي" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، قمنا باستجواب السيدة فوشي خلال تدخلها في 25 من أكتوبر بمديرية الجودة ومراقبة السوق.

باتريسيا فوشي : رئيسة المصلحة القانونية والاقتصادية  والتوثيق في المعهد الوطني للاستهلاك بفرنسا .

  1. ما هي الخطوط العريضة للبيع عن بعد ؟

البيع عن بعد في المغرب هو التجارة الالكترونية أي البيع عبر الانترنيت. يوجد أيضا البيع عبر الهاتف ولكن هذه الممارسة غير منتشرة.

  1.  ما هي المشاكل المتكررة التي يصادفها المستهلك المغربي ؟

الذي أجده جيدا في قسم حماية المستهلك هو استغلالهم  للشكايات التي يتم إيداعها عبر البوابة لأنها تكشف عن عدة مشاكل يصادفها المستهلك.

حاليا،  المشاكل الأكثر شيوعا  لها علاقة بالتسليم : عدم تسليم المنتوج، المنتوج غير ملائم، عدم احترام الحق في التراجع.

  1. ما هي الخطوات الواجب اتباعها قبل الطلب ؟

يجب على المستهلك أن يأخذ وقته قبل إجراء أي طلبية. في الأول يجب التعرف على هوية البائع والفترة الترويجية وكيفيات الاداء. الشروط التعاقدية للبيع مهمة أيضا لأنها تمكننا من التعرف على كيفيات التسليم والاستفادة من الضمان.

  1. ما العمل في حالة نشوب نزاع ؟

في حالة نشوب نزاع يجب على المستهلك أن يحدد أولا الشركة والمصلحة التي سيتوجه إليها.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 31.08 قد ألزم المورد على تحديد العنوان الذي يمكن للمستهلك أن يرسل فيه شكايته. و يمكن للمستهلك بعد ذلك أن يتفاوض عبر الهاتف أو المراسلات الالكترونية مع المورد ليتم حل مشكله، في حالة عدم الوصول إلى حل،  ينبغي للمستهلك أن يرسل رسالة عبر البريد يصف فيها بدقة موضوع شكايته و يحدد أجلا بالنسبة للمورد لكي يجيبه.

إذا فشلت جميع هذه المحاولات، يمكن للمستهلك أن يتوجه إلى جمعية لحماية المستهلكين.