أنت هنا

الرئيسية

علامة " م C " الخاصة بمطابقة المنتوجات الصناعية

تمثل العلامة الإلزامية "م C" المحدَثة بموجب القانون 09-24 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات، مرحلة هامة في مسلسل تعزيز سلامة المنتوجات الصناعية والخدمات الذي تسهر على تفعيله وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وبتأكيده لمطابقة المنتوج للقوانين التقنية، فهذه العلامة الإلزامية – التي تهم حاليا المعدات الكهربائية ذات الضغط المنخفض والتوافق الكهرومغنطيسي للمعدات ولعب الأطفال – تسمح بتوجيه المستهلك المغربي نحو المنتوجات الآمنة، وضمان منافسة عادلة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتيسير عمليات المراقبة.

الـمُنتِج أو المستورد مدعو إلى تقييم منتوجه وإعداد الملف التقني الذي يتضمن أساسا تصريح المطابقة والوثائق الخاصة بإنجاز تقييمات الامتثال للمتطلبات والخصوصيات التقنية، وفي الأخير، وضع علامة  "م C "
والعنونة المطلوبة على المنتوج.

ويُرخَّص لمستوردي المنتوجات المعنية بوضع العلامات بمقار شركاتهم، وهذا حتى تاريخ 31 يوليوز 2019، شريطة إثبات مطابقة المنتوجات لمتطلبات السلامة التي تستلزمها القوانين التي دخلت حيز التنفيذ، وذلك بتقديم الوثائق التقنية ذات الصلة خلال عمليات المراقبة.

وبوُسع المصنعين الاستمرار بعد فاتح غشت 2019، في وضع العلامات على المنتوجات التي يستوردونها بأنفسهم، شريطة امتثالهم للمتطلبات الأساسية للسلامة التي تخضع لها المنتوجات المعنية (وضع العلامة  "م C "  هو أساسا مسؤولية الـمُصنّع).

تسمح علامة  "م C "  بتعزيز ثقة المستهلك وسلطات المراقبة في المنتوجات المتوفرة في السوق، وهي تُمثل التزاما واضحا لأي فاعل وامتثاله للتشريع الجاري به العمل.

 

للمزيد من المعلومات