أنت هنا

الرئيسية

سلامة منتوجات صناعية : تمديد أجل وضع علامة المطابقة الإلزامية حتى تاريخ 31 دجنبر 2019

لقد تم تمديد الأجل الممنوح لوضع علامة المطابقة مC بمقرات الشركات على المنتوجات المستوردة من طرف مستوردي ومنتجي الأجهزة الكهربائية ذات التوتر المنخفض، ولُعب الأطفال، والتوافق الكهرومغناطيسي للمعدات، إلى تاريخ 31 دجنبر 2019 ( الأجل الذي كان محددا في الأصل حتى تاريخ 31 يوليوز الجاري).

ويتوخى هذا التمديد تمكين أكبر عدد من الفاعلين من الامتثال للتشريع الجاري به العمل.

ويمكن الترخيص للمنتوجات المستوردة قبل فاتح يناير 2020 والتي لا تحمل علامة المطابقة مC، باجتياز المعابر الحدودية، شريطة ألا تُسوَّق إلا بعد أن توضع عليها العلامة المذكورة. ويتعين على المستوردين والمصنِّعين إخبار مندوبية وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المعنية قصد إجراء المراقبة العينية للتحقق من الوضع الفعلي للعلامة مC على المنتوجات.

وللتذكير، فقد أصبح وضع علامة المطابقة مC إلزاميا منذ تاريخ فاتح فبراير 2019، بالنسبة لمستوردي ومصنعي المنتوجات المعنية، وهذا تطبيقا للقانون 24-09 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات.

وبتأكيدها لمطابقة المنتوج للقوانين التقنية ولقواعد السلامة، فهذه العلامة الإلزامية تسمح بتوجيه المستهلك المغربي نحو المنتوجات الآمنة، وتضمن منافسة عادلة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتيسير عمليات المراقبة.