أنت هنا

الرئيسية

حتفل المغرب باليوم العالمي للمترولوجيا

على غرار كافة الهيئات المكلفة بالمترولوجيا في العالم، احتفلت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي و المختبر الوطني للمترولوجيا التابع للمختبر العمومي للتجارب والدراسات باليوم العالمي للمترولوجيا، الذي يصادف تاريخ ذكرى التوقيع على اتفاقية المتر سنة 1875، التي شكلت اللبنة الأولى في بناء نظام عالمي منسجم وناجع لوحدات القياس.

ويروم اليوم العالمي للمترولوجيا إلى النهوض بالممارسات الجيدة المتعلقة بالقياس، باعتبارها حلقة أساسية في في تطوير التنافسية الاقتصادية، و تحسين جودة العيش لدى المواطنين، وحماية البيئة، وكذا ضمان الثقة في المعاملات التجارية.

وقد تم اختيار "النظام العالمي للوحدات: أحسن على المستوى الأساسي" كشعار لسنة 2019. ويعزى هذا الاختيار للمراجعة التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر العام للأوزان والمقاييس (CGPM)، الذي انعقد في باريس 16 نوفمبر 2018، والتي تعتبر من أهم المراجعات التي عرفها النظام العالمي للوحدات منذ تأسيسه. وهكذا فقد أصبح النظام العالمي للوحدات معتمدا على مجموعة من التعاريف  ترتبط كل منها بقوانين فيزيائية، مما سيسمح بضم التطورات العلمية والتكنولوجية القادمة، و كذا الاستجابة لحاجيات المستقبلية  للمستعملين.

على المستوى الوطني ، يأتي الاحتفال بهذا اليوم، الذي أقيم في 20 يونيو 2019 بالدارالبيضاء، في سياق يتميز بدينامية يعرفها قطاع المترولوجيا بالمغرب، من خلال العديد من المشاريع التي أطلقت لتطويرهذا القطاع، بما في ذلك:

  • إصلاح الإطارالقانوني والمؤسساتي للمترولوجيا بالمغرب ؛
  • تحديد خريطة طريق لتطوير المترولوجيا ببعديها العلمي والصناعي من خلال إنجاز دراسة حول العرض الحالي والاحتياجات القائمة؛
  • إدماج المترولوجيا في عدد من فروع التعليم العالي ؛
  • تعزيز المراقبة المترولوجية القانونية على مستوى المملكة.

وستسمح هذه  المشاريع لقطاع المترولوجيا من لعب دوره المركزي بالكامل في البحث والتطوير، وكذا في عدة أنشطة اقتصادية.

 وعلى المستوى الإقليمي والقاري، يعد المغرب عضوا بمنظمات المترولوجيا المغاربية والإفريقية (MAGMET  و AFRIMETS)، حيث يقوم بدور فعال من خلال الجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وكذا المختبر الوطني للمترولوجيا. ويجدر بالذكر أن هذا المختبر منخرط، بدعم من هذه الوزارة، في مسلسل الاعتراف الدولي لخبرته في مجال القياس والمعايرة.