أنت هنا

الرئيسية

تنسيق أنشطة مراقبة المواقع التجارية الإلكترونية

عرف قطاع التجارة الالكترونية ببلادنا تطورا ملحوظا. ولهذا، تم إحداث خلية لمراقبة المواقع الالكترونية، وذلك بهدف التأكد من امتثال الموردين لمقتضيات القانون رقم 31.08 ونصوصه التطبيقية فيما يخص العقود المبرمة عن بعد.

الأهداف

في إطار برنامج التوأمة "حماية المستهلك المغربي"، عُقد اجتماع عمل في شهر فبراير 2017 وذلك بحضور السيد الخبير "باسكال بلوسون"، من الإدارة العامة للمنافسة والاستهلاك ومنع الغش بفرنسا، وكان الهدف من هذا الاجتماع :

  • تقديم أنشطة ومهام الخلية وحصيلة المراقبات برسم سنة 2016؛
  • وضع النقاط على إجراءات المراقبة التي يجب أن تنفذها مختلف الإدارات المعنية؛
  • مناقشة الإجراءات المشتركة التي يجب اعتمادها برسم سنة 2017 لتعزيز الممارسات التجارية المثلى في إطار مقتضيات القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك.

مهام خلية مراقبة المواقع الالكترونية

خلال هذا الاجتماع، ذكر المسؤول عن خلية مراقبة المواقع التجارية الالكترونية بمقتضيات القانون رقم 31.08 والمؤطرة لعمليات البيع عن بعد. كما قام بتقديم حصيلة المراقبات التي أُجريت سنة 2016، والتي تمثلت بمراقبة قرابة 103 موقع الكتروني متخصص في مجالات متعددة كالأجهزة الإلكترونية والكهرومنزلية والمستحضرات التجميلية.

من بين المواقع المراقبة، تم إرسال 96 رسالة إنذارية لحث وتذكير الشركات المعنية بضرورة الامتثال لمقتضيات القانون رقم 31.08 ونصوصه التطبيقية فيما يخص العقود المبرمة عن بعد.

كان الهدف من خلال هذا الاجتماع، مشاركة هذه التجربة مع القطاعات الوزارية الأخرى المعنية بتطبيق هذا القانون وذلك من أجل إعطائهم فكرة عن منهجية العمل وكيفية سير مراقبة المواقع الالكترونية لكي يتم توسيع نطاق المراقبة ليشمل مجالات اختصاصاتهم.