أنت هنا

الرئيسية

تطوير خلية مراقبة المواقع الالكترونية التجارية

في إطار برنامج التوأمة مع الاتحاد الأوروبي "حماية المستهلك المغربي"، استفادت الأنسة هدى المرابط، إطار مكلف بمراقبة المواقع الإلكترونية بقسم حماية المستهلك التابع لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، من زيارة دراسية الى مركز مراقبة التجارة الالكترونية بمورلي- فرنسا.

 لمعرفة كيفية سير المهمة التي قامت بها وانعكاساتها على نشاطها، تم إجراء هذا الاستجواب معها.

 ما هو الدور الذي يلعبه مركز مراقبة التجارة الالكترونية؟

هدى المرابط: يتكلف المركز، التابع للمديرية العامة للمنافسة والاستهلاك وقمع الغش، بمراقبة مواقع التجارة الالكترونية. وتهدف هذه المراقبة الى حماية المستهلكين الذين يلجؤون للشراء عبر الأنترنيت من الممارسات التي من شأنها أن توقع المستهلكين في الغلط، ليتمكنوا من الحصول على نفس درجة الثقة عند الشراء من متجر تقليدي. ويضم هذا المركز، المحسوب على المصلحة الوطنية للمراقبة، فريقا من الباحثين يسهرون على مراقبة الممارسات التجارية عبر الأنترنيت.

ما هو موضوع التكوين الذي استفدتم منه في إطار هذه الزيارة ؟

هدى المرابط : كان موضوع التكوين هو كيفية كشف هوية المسؤولين عن المواقع الالكترونية التجارية وكذا الوسائل الضرورية للتمكن من اجراء تحقيق على الانترنيت.

بصفته محقق في المركز، قام السيد بليسون، بتقديم كيفية اشتغال الانترنيت والبيانات المتعلقة بتقنيات المراقبة عبر الانترنيت وكذا العمليات التي يجب اجرائها على الحاسوب قبل الشروع في البحث عن المخالفات كالقيام بضبط ساعة الحاسوب والقيام بمسح  ذاكرة تخزين البرنامج المعلوماتي المستعمل  .

وقدم أيضا، مختلف الطرق التي يمكن اتباعها للتمكن من كشف هوية المسؤولين عن المواقع الالكترونية وذلك باللجوء إلى استعمال تقنيات خاصة.

واختتم التكوين بدراسة لحالات محددة قصد تطبيق المعارف التي تم اكتسابها خلال التكوين.

 كيف يمكن لهذه الزيارة الدراسية أن تكون مفيدة لنشاط قسم حماية المستهلك؟

هدى المرابط : باعتباري باحثة في خلية مراقبة المواقع الالكترونية التجارية، فقد خولت لي هذه الزيارة الدراسية من استيعاب القواعد الأساسية للقيام بالمراقبة عبر الانترنيت.

كما قمت بمرافقة الباحثين السيبيرانيين بالمركز في مهامهم اليومية للبحث عن المخالفات وتحرير المحاضر في حق المخالفين ومعالجة شكايات المستهلكين.

أما على مستوى خلية مراقبة التجارة الإلكترونية، سيمكننا هذا التكوين من الكشف بسرعة عن مسؤولي المواقع الإلكترونية  وتحديد الجهات التي يمكن التوجه اليها للحصول على مزيد من المعلومات وكذلك تحديد المواقع التي تقترح عروض مغلوطة وذلك قصد متابعتها قضائيا.

ما هي الأشياء التي لفتت انتباهكم في عمل المركز والتي تودون نقلها الى خلية المراقبة بالمغرب؟

هدى المرابط: من بين الأشياء التي أثارت انتباهي في عمل المركز هي تعاونهم المثمر مع مجموعة من الادارات الفرنسية كمصلحة الجمارك والشرطة و المديرية العامة للضرائب.

ويقوم المركز بالتعاون يوميا مع المصالح الأخرى وذلك عن طريق تبادل المعلومات وطرق العمل، الشيء الذي يمكن من تسهيل اجراءات التحقيق و الحصول على نتائج جيدة.

ما الذي ميز هذا التكوين ؟

هدى المرابط: الحالات المحددة التي قمنا بدراستها للكشف عن هوية المسؤولين عن بعض المواقع الإلكترونية